Monday, December 7, 2009

نلسون مندلّة

وُلدَ في ثمانية عشر يوليو في عام تسعمئى وثمانية عشر. هو أحد متمرّد متفوّق في حياتنا وكان قائد حزب سياسي "أ ن سي" في أفريقة الجنوبية و كان يجاحد ضد نظام عرقي. بعد النجاح والثورة ضد الحكومة, نلسون مندلّة أصبح رئيس البلد, وكان أوّل مرّة في تاريخ افريقة الجنوبية المعاصري.طوال مكافته, قضى سبع وعشرين سنوات في السجن وحصل على اكثر من مئتين وخمسين إجازات, احد منهم الجواز نوبل في عام تسعمئى ثاثة وتسعين. هو رائد ومثل قائد الحقيقي في الكفاح للحقوق الجنسية. صراع نلسون مندذلّة يشجعنا على المكافهة في حياتنا.

التاريخ الأفريقة الجنوب العصري بدأ بعد الوصول الرحالون في عام تسعمئى ثمانية و عربعين . كان حطل الإنجليزين والهولوندين المنطقة. في عام تسعمئى ثمانية وعربعين فالحكومة خدمت قانون العنصرية إسمها "أبارثيد", فيه لم يسمح الأفريقيين في الإلتحاق بالحكومة أو يملك الصلتة وإضترّ الأفريقين إلى حال صعب في الإفتصاد. عالج الحكومة الأفريقين بصورة إنسان درجة الثانية فالحكومة.

في البداية المكافحة كانت غير العنف, ولكن بعد مشاكل مع الشرطة وبعد مواصلة السياسة العصرية بدا مندلّة والمتمردين مرحلة جديدة في الثورة. جعل أعضاء حزب "أ ن سي" بهجوم في البنايات التي تمثّل صلطى "أبارثيد" والهجوم تكون من إنفجارات في بنايات ومكاتب الحكومة, مثل مكاتب البريد والبنايات العصكرية. مندلّة نوى انّ الهجوم كانت بدون الخطير, لكن كان هناك حوادث جعلت الحزن وأيضا هجوم عنيفة ضد الافريقيين. بفضل مساعدة الحكومة الأمريكية, أخذ الحكومة الافريقة الجنوبية نلسون مندلة. بالرغم أنّ مندلة بقي في السجن, الناس يكافحون للتساواة فثارت قصة مندلة حركات في كل العالم وأيضا في أمريكا وجامعة تفتس. معظم البلاد يقف التجارة والإستثمار في حكومة الافريقة الجنوبية. في عام تسعمئى وتسعين إضطرّ الحكومة ان تتغيروأخرجت مندلة من السجن. اما بقية المتمردين في افريقة, فمندلة أسس حكومة جديدة لصحة وحقوق كل الناس الافريقة الجنوبية, أبيض واسود. في وجهة نظري, هذا الطريق الوحيد لكافح بدون الفساد.

فدمة خالد المصري
خالد المصري من مركز شرق الأوسط في جامعة حارفورد. هو يدرس لدوكتوره في الأديب وفي الموضوع مثال جنس, عنف, والجنسية في أدب العربية العصرية. في المحاضرة
قدّم خالد المصري عن الأدب في زمان الحرب, خصوصا طوال حرب الأهلي اللبناني. أستاذ المصري بدأ بيصف المحيط الذي جعل الحرب والتاريخها. بدا بصورة صراع صغير في عام ثمنمئى وستين عندما لبنان يُحتَل بيد الملك العصمان كانت صراع بين الشعوب المختلفون مثل الدرز والمسيحين والشيعي وفرنسا. علّمنا الأستاذ المصري عن تاريخ لبنان العصري وحرب الأهلي الثانية. قال إن حرب الأهلي الثانية لم تكن شديد مثل الحرب في الماضي وكانت من عام تسعمئى خمسة وسبعين إلى عام تسعمئى وتسعين.
المصري نقل إلى الروائيات ومهمة أدبهن. قال إن الأديب مهمة وإن في زمان الحرب لأنّ
التاريج يتكوّن من تسجيل الكلمات فقت وال روايات تركّز في الشعور. بعد ذلك ذكر بعض الأدباء المعمين ورواياتهم. قال إن النساء كتبن عن عدم الساوى في البلد وصوّرن الحرب في وجه نظر مختلف, مثل رةائية غادة السمان.
ذكر كتبين منها: كتبت "بيروت عام تسعمئى خمسة وسبعين" , و"كوابيس بيروت." قالت إن الحروب لا جُعِلت بالدين, لكن جُعِلت بالرجال. ذكر إيضا هدا ونجو بركات ورواية "حجر الضحق" ومعنتها في الثقافة.
لا أوافق على الأستاذ المصري لأني لم أعتنغ بأنّ الأدب مهم طوال ال حرب. أمن أنّ الروايات تظهر الصورة الحقيقية وخصوصا بعد الصراع الأدب يذكر العنف في افكار الناس. لذلك أؤيّد قرأة كتاب الحرب قبل ان ندخل حرب.